فصل: بدع الأذان

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء «المجموعة الأولى»**


بدع الأذان

فتوى رقم ‏(‏220‏)‏

س‏:‏ ما حكم قول المؤذن في أذانه حي على خير العمل‏؟‏

جـ‏:‏ الأذان عبادة من العبادات والأصل في العبادات التوقيف وأنه لا يقال‏:‏ إن هذا العمل مشروع، إلا بدليل من كتاب أو سنة أو إجماع، والقول بأن هذه العبادة مشروعة بغير دليل شرعي قول على الله بغير علم، وقد قال تعالى‏:‏ ‏{‏قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون‏}‏ ‏[‏سورة الأعراف آية 33‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏ولا تقف ما ليس لك به علم‏}‏ ‏[‏الإسراء آية 31‏]‏ ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد‏"‏ وفي رواية ‏"‏من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد‏"‏‏.‏

إذا علم ذلك فالأذان الشرعي الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو خمس عشرة جملة هي‏:‏- الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أشهد ألا إله إلا الله، أشهد ألا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله‏.‏ هذا هو الثابت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بلالا أن يؤذن به كما ذكر ذلك أهل السنن والمسانيد‏.‏ إلا في أذان الصبح فإنه ثبت أن مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم كان يزيد فيه بعد الحيعلة ‏(‏الصلاة خير من النوم، الصلاة خير من النوم‏)‏ واتفق الأئمة الأربعة على مشروعية ذلك، لأن إقرار الرسول صلى الله عليه وسلم لهذه الكلمة من بلال يدل على مشروعية الإتيان بها، وأما قول المؤذن في أذان الصبح، حي على خير العمل فليس بثابت، ولا عمل عليه عند أهل السنة، وهذا من مبتدعات الرافضة، فمن فعله ينكر عليه بقدر ما يكفي للامتناع عن الإتيان بهذه الزيادة في الأذان‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن منيع

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

من بدع الشيعة في الأذان

السؤال الخامس من الفتوى رقم ‏(‏8941‏)‏

س‏:‏ كيف يضع بعض المسلمين اسم على بن أبي طالب رضي الله عنه في الأذان والإقامة، وهل فعل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه‏؟‏

جـ‏:‏ الأذان من العبادات، والعبادات كلها توقيفية، ولم يكن فيه ولا في الإقامة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا على عهد خلفائه الراشدين ذكر اسم علي رضي الله عنه، ولم يشرع ذلك، وإنما ابتدعه الرافضة ‏[‏الشيعة‏]‏ كما هو شأنهم في الابتداع، وأهل السنة لا يرون ذلك، بل ينكرونه على فاعليه، صيانة للتشريع الإسلامي عن البدع، وحفظاً له منها‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

تقبيل الإبهامين عند الأذان

السؤال الثالث من الفتوى رقم ‏(‏6756‏)‏

س‏:‏ تقبيل الإبهامين عند قول المؤذن ‏(‏أشهد أن محمداً رسول الله‏)‏ هل له أصل‏؟‏

جـ‏:‏ لم يثبت في تقبيلهما عند قول المؤذن ‏(‏أشهد أن محمداً رسول الله‏)‏ عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما نعلم، فتقبيلهما عند ذلك بدعة، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد‏"‏‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

استخدام الطبول لنداء الناس للصلاة

السؤال الرابع من الفتوى رقم ‏(‏2036‏)‏

س‏:‏ تستخدم في بعض المساجد في الفلبين وغيرها الطبول لنداء الناس للصلاة ثم يؤذن بعد ذلك، فهل يجوز ذلك في الإسلام‏؟‏

جـ‏:‏ الطبول ونحوها من آلات اللهو، فلا يجوز استعمالها في إعلام الناس عند دخول وقت الصلاة، أو قرب دخول وقتها، بل ذلك بدعة محرمة‏.‏ والواجب أن يكتفى بالأذان الشرعي، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد‏"‏ رواه البخاري ومسلم‏.‏ وقال العرباض بن سارية رضي الله عنه‏:‏ وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة بليغة وجلت منها القلوب، وذرفت منها العيون فقلنا‏:‏ يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا، قال‏:‏ ‏"‏أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة، وإن تأمر عليكم عبد حبشي، وإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضو عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة‏"‏ رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

التعوذ والبسملة قبل الأذان

السؤال الرابع من الفتوى رقم ‏(‏6321‏)‏

س‏:‏ التعوذ والبسملة قبل الأذان‏؟‏

جـ‏:‏ لا نعلم أصلاً يدل على مشروعية التعوذ والبسملة قبل الأذان، لا بالنسبة للمؤذن ولا من يسمعه‏.‏ وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد‏"‏ وفي رواية ‏"‏من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد‏"‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

الفتوى رقم ‏(‏5008‏)‏

س‏:‏ تنتشر لدينا في مدينة جيزان ظاهرة التذكير قبل صلاة الفجر بقول المؤذنين‏:‏ الصلاة هداكم الله الصلاة‏.‏ الصلاة يانائمون الصلاة‏.‏ الصلاة ياغافلون الصلاة‏.‏ الصلاة لايلعب عليكم الشيطان الصلاة‏.‏ الحقوا الغنايم الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله‏.‏ الله أكبر الله أكبر ولله الحمد‏.‏ الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، وتلاوة بعض الآيات القرآنية وقصار السور، فهل هذا الفعل سنة صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيها شيء، أو عن أصحابه رضوان الله عليهم، وما حكم هذه الظاهرة يا سماحة الشيخ‏؟‏ أفيدونا أفادكم الله وأبقاكم ذخراً للإسلام والمسلمين‏.‏

جـ‏:‏ هذه الأقوال المذكورة ليس لها أصل في مشروعية قولها لا قبل الأذان ولا بعده، ويجب أن يستغنى في الإعلام بدخول وقت الصلاة بما شرع الله من الأذان اتباعاً لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم، وأن لا يحدث في الإعلام بدخول الوقت شيء أكثر منه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد‏"‏‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏1382‏)‏

س‏:‏ إن بعض المؤذنين في الفجر حينما ينتهي من الأذان ثم بعدما يدعو الدعاء المأثور يقول في الميكرفون‏:‏ صلوا هداكم الله، وأن بعض الناس اعترض عليه، وبعضهم يدعو له، ويسأل عن حكم ذلك‏؟‏‏.‏

جـ‏:‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا‏}‏ ‏[‏سورة المائدة آية 3‏]‏‏.‏

وقال صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة‏"‏ ‏[‏لإمام أحمد 4/126 و 127‏]‏ وقال أيضاً‏:‏ ‏"‏من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد‏"‏ وورد عن بعض السلف الصالح قوله‏:‏ اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم‏.‏

وعليه فينبغي للمسلم في أمور العبادة الاقتصار على ماثبت مشروعيته، وعدم الزيادة على ذلك بحجة الاستحسان، فلو كان خيراً لأخبر عنه صلى الله عليه وسلم ، أو عمله وعمله معه وبعده أصحابه‏.‏ وبهذا يتضح الجواب على السؤال من أنه ينبغي الاقتصار في الأذان على ما ثبت شرعاً في صفة الأذان، وأن الزيادة على ذلك من قبيل الابتداع، والله أعلم‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

الفتوى رقم ‏(‏1814‏)‏

س‏:‏ ما حكم قول المؤذن بعد الأذان الشرعي هذه العبارة‏:‏ ‏(‏الصلاة والسلام عليك يا أول خلق الله وخاتم رسله‏)‏‏؟‏‏.‏

جـ‏:‏ لا نعلم دليلاً من الكتاب ولا من السنة يدل على مشروعية هذا الدعاء بعد الأذان‏.‏ والخير كله في اتباع هدي الرسول صلى الله عليه وسلم ، والشر كله في مخالفة هديه صلى الله عليه وسلم ، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد‏"‏ ولكن يشرع بعد الأذان للمؤذن وغيره أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يقول‏:‏ اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لاتنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة‏"‏ رواه مسلم‏.‏

وقوله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته - حلت له شفاعتي يوم القيامة‏"‏ رواه البخاري في صحيحه، وزاد البيهقي في آخره بإسناد صحيح‏:‏ ‏"‏إنك لا تخلف الميعاد‏"‏‏.‏ لكن يقولها المؤذن وغيره بصوت هادئ، ولا يرفع صوته بذلك، لعدم نقل الجهر به كما تقدم‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

فتوى رقم ‏(‏5116‏)‏

س‏:‏ نعيش في إحدى قرى محافظات الصعيد بجمهورية مصر العربية ويوجد في النجع الذي نسكنه مسجد فعند الأذان نؤذن الأذان الشرعي يبدأ بالله أكبر وينتهي بلا إله إلا الله، والناس عندنا لا يرضيهم هذا الأذان فقالوا لنا لازم من التسليم عقب الأذان‏.‏ فقلنا لهم حاضر نصلي على النبي عقب الأذان جهراً فنقول عقب الأذان ‏(‏وصلى اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم‏)‏ فلا يرضيهم هذا أيضاً فإنهم يقولون لنا لازم من الصلاة على النبي عقب الأذان فقلنا لهم لا تعجبكم هذه الصيغة التي قلناها، قالوا لا تعجبنا، والصيغة التي يريدونها هي ‏(‏الصلاة والسلام عليك يا رسول الله‏.‏ الصلاة والسلام عليك يا حبيب الله‏.‏ الصلاة والسلام عليك يا نور عرش الله‏.‏ الصلاة والسلام عليك يا هادي بنصر الله‏.‏ الصلاة والسلام عليك يا ناصر دين الله‏.‏ الصلاة والسلام عليك يا من بك يرحمنا الله‏.‏ الصلاة والسلام عليك يا أول خلق الله وخاتم رسل الله‏.‏ الصلاة والسلام عليك أيها النبي عليك وعلى آلك وأصحابك وكل الصحابة أجمعين‏.‏ وصلى الله عليك والحمد لله رب العالمين‏)‏‏.‏ والمتعصب لها فرد واحد مجاور في سكنه للمسجد فإنه يقول إن إمام المسجد الشيخ محمود حمدان محمد بخيت وله نفس العنوان أقر ذلك، وقال إنها مستحبة وكانت على عصر السلف والصحابة، فقلنا لهم أأنتم مصرون على صيغة التسليم هذه‏؟‏ قالوا‏:‏ نعم؛ لأن إمام المسجد أقرها، فقلنا لهم هل يرضيكم حكم الشيخ عبدالعزيز بن باز بيننا‏؟‏ قالوا‏:‏ نعم، فأرسلنا إلى فضيلتك بهذا ورجائي منك السرعة في الرد على هذا وإقناع إمام المسجد بذلك، وهل يجوز الصلاة معهم‏؟‏

جـ‏:‏ الأذان عبادة من العبادات التي شرعها الله سبحانه وتعالى لعباده، والعبادة أياً كانت توقيفية لا يجوز فعلها إلا إذا كانت واردة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم، ولم يرد أن أحداً من مؤذنيه صلى الله عليه وسلم كان يجهر بالصلاة عليه بعد الأذان ولا عن مؤذني خلفائه الراشدين المهديين رضي الله عنهم، فمن فعل ذلك فقد ابتدع في الدين ما ليس منه؛ لقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد‏"‏، وفي لفظ‏:‏ ‏"‏من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد‏"‏‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏7926‏)‏

س‏:‏ هل ثبت في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم بدء الأذان بقوله تعالى‏:‏ ‏{‏إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما‏}‏ ‏[‏سورة الأحزاب، الآية 56‏]‏ ‏.‏‏.‏

جـ‏:‏ لم يثبت ذلك في عهده صلوات الله وسلامه عليه ولا في عهد أحد من خلفائه الراشدين رضي الله عنهم أجمعين‏.‏ بل هو بدعة محدثة وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد‏"‏ متفق على صحته‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏3544‏)‏

س‏:‏ هل صحيح ما يحدث في مساجد مصر الآن بعد الأذان مباشرة من رفع الصوت بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ‏؟‏

جـ‏:‏ دلت السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما يقوله من سمع الأذان بعد انتهاء الأذان فروى جابر بن عبدالله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من قال حين يسمع النداء‏:‏ اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محمودا الذي وعدته؛ حلت له شفاعتي يوم القيامة‏"‏ ‏[‏الإمام أحمد 1/181 والبخاري 1/152 ‏(‏ط استانبول‏)‏ وابو داود 525 والترمذي 211 والنسائي 2/22 ط الحلبي‏]‏ رواه أحمد والبخاري والترمذي والنسائي وأبو داود وابن ماجه‏.‏

وعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة‏"‏ ‏[‏الإمام أحمد 3/90 ومسلم رقم 384 وأبو داود رقم 519 والترمذي 3694 والنسائي 2/22 ‏]‏ رواه أحمد ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي‏.‏

أما رفع الصوت بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الفراغ من الأذان فهو بدعة‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

السؤال السابع من الفتوى رقم ‏(‏6898‏)‏

س‏:‏ ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الأذان وبعده جهراً‏؟‏‏.‏

جـ‏:‏ الحكم في ذلك أنه بدعة محدثة لم تكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد خلفائه الراشدين، ولا سائر الصحابة رضي الله عنهم، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد‏"‏ رواه البخاري ومسلم‏.‏ وفي رواية لمسلم‏:‏ ‏"‏من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد‏"‏‏.‏

والمشروع أن يصلي المؤذن بعد الأذان على النبي صلى الله عليه وسلم سراً، ولا يرفع بها صوته مع الأذان، لأن ذلك بدعة، والأذان ينتهي بقول المؤذن ‏(‏لا إله إلا الله‏)‏ بإجماع أهل العلم‏.‏ ثم يسأل الله له الوسيلة، وكذا من سمعه يسن له أن يقول مثل قول المؤذن، إلا في الحيعلة فيقول‏:‏ ‏(‏لا حول ولا قوة إلا بالله‏)‏‏.‏ ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويسأل الله له الوسيلة، كما ثبت ذلك في الأحاديث الصحيحة‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود